vendredi 25 septembre 2009

عبد الله أوسار*
Thursday, September 24, 2009
سيحل العالم الفيزيائي الألماني غرهارد كني بالمغرب في الأيام القليلة المقبلة من أجل تقديم معلومات وافية للحكومة المغربية بشأن مشروع استغلال الصحراء لتزويد أوربا بالطاقة الشمسية.
وكشف غرهارد، أحد أبرز المتحمسين للمشروع وأكبر المدافعين عن فكرة التخلي عن مصادر الطاقة الأحفورية، عن موضوع الزيارة في حوار مع موقع "سويس أنفو".
ويتعلق الأمر بمشروع عملاق يروم توفير الطاقة لأوربا اعتمادا على ألواح شمسية عملاقة يتم تثبيتها في صحارى شمال إفريقيا، وقد يمتد ذلك ليشمل حتى شبه الجزيرة العربية، بقيمة مالية ضخمة تصل إلى حوالي 573 مليار أورو، ليكون بذلك أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم، حيث سيتم إنشاء حقول شاسعة من الألواح الشمسية، سيتم استغلالها لتسخين المياه، التي ستعمل بدورها عندما تبلغ درجة الغليان على تشغيل محركات خاصة بتوليد الكهرباء، ونقل هذه الطاقة إلى دول شمال إفريقيا ثم إلى أوربا.
ويرى أنصار المشروع، وجلهم من المؤسسات المالية والشركات الصناعية الألمانية، أن من شأن مشروع من هذا القبيل أن يضع أوربا في منأى عن الدخول في أية مواجهات وصراعات قد تخلفها التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، كما سيمكن دول شمال إفريقيا وأوربا من خفض حجم الانبعاثات الغازية الناجمة عن استعمال مصادر الطاقة الأحفورية.
وفي المقابل، فإن أبرز منتقدي المشروع يتخوفون من نشاطات الجماعات المتطرفة بالصحراء، وإمكانية إقدامها على إتلاف أنابيب الربط، التي تصل تكلفة الواحد منها الى مليار دولار. كما يحذرون من العواصف الرملية بالمنطقة، والتي ستكلف المشروع مصاريف إضافية من أجل تخليص الألواح الشمسية من الرمال التي ستعلق بها، هذا إلى جانب صعوبة نقل المياه إلى منطقة المشروع، لأن المشروع كله يعتمد على تسخين المياه لتوليد الكهرباء.
ومن شأن الزيارة المرتقبة لغرهارد كني إلى المغرب أن تمنح المغرب تصورا أكبر للمشروع، سيما أن الجزائر قدمت شروطا للموافقة على المشروع من خلال عدم موافقتها على مجموعة من الشركات التي عبرت عن رغبتها في المساهمة في المشروع.
*الاتحاد الاشتراكي

1 commentaire:

  1. تكلفة الواحد منها الى مليار دولار. كما يحذرون من العواصف الرملية بالمنطقة، والتي ستكلف المشروع مصاريف إضافية من أجل تخليص الألواح الشمسية من الرمال التي ستعلق بها، هذا إلى جانب صعوبة نقل المياه إلى منطقة المشروع، لأن المشروع كله يعتمد على تسخين المياه لتوليد الكهرباء.
    ومن شأن الزيارة المرتقبة لغرهارد كني إلى المغرب أن تمنح المغرب تصورا أكبر للمشروع، سيما أن الجزائر قدمت شروطا للموافقة على المشروع من خلال عدم موافقتها على مجموعة من الشركات التي عبرت عن رغبتها في

    RépondreSupprimer